درس رقم 20 في اللغة الالمانية: شرح الاكوزاتيف Der Akkusativ في اللغة الالمانية مع تمارين تفاعلية - تعلم معنا اللغة الالمانية

Subscribe Us

test banner

احدث الدروس و المواضيع

السبت، 3 أبريل 2021

درس رقم 20 في اللغة الالمانية: شرح الاكوزاتيف Der Akkusativ في اللغة الالمانية مع تمارين تفاعلية




شرح الاكوزاتيف Der Akkusativ  في اللغة الالمانية

شرح شامل للاكوزاتيف Der Akkusativ في اللغة الالمانية

                                                                           شرح من اعداد: الدكتور سالم فارس مسعودي


1.    مقدمة

الاكوزاتيف Der Akkusativ هو من اهم القواعد في اللغة الالمانية التي وجب على متعلم اللغة الالمانية ان يكون على دراية بها. الاكوزاتيف Der Akkusativ سوف يمكنك ان اتقنته بان تتكلم اللغة الالمانية بدون اخطاء و هو كذلك يمثل حجر الاساس في اللغة الالمانية و بدون فهمه لن تتمكن من اتقان اللغة الالمانية او حتى معرفة القواعد النحوية الاخرى فالقواعد النحوية الاخرى مبنية على بعضها و بمعرفة  الاكوزاتيف Der Akkusativ  في اللغة الالمانية سوف تفهم القواعد الاخرى. في هذا الدرس سوف نتطرق الى الاكوزاتيف Der Akkusativ  في اللغة الالمانية بكل تفاصيله. لكن قبل ان نبدء في الدرس اريد ان اطرح بعض التسائلات. هل يوجد شيء مماثل للاكوزاتيف في اللغة العربية؟ بالتأكيد يوجد,  لهذا السبب اريد ان اتطرق قبل كل شيء الى الاكوزاتيف  Der Akkusativ  في اللغة العربية. فبشرح الاكوزاتيف Der Akkusativ  في اللغة العربية يمكننا ان نفهم الاكوزاتيف Der Akkusativ في اللغة الالمانية فأنا اعتقد بأن الشخص الذي لا يتقن لغته يصعب عليه او يستحيل عليه ان يتقن لغة اخرى, لذلك دعونا اولا نلقي نظرة سريعة عن الاكوزاتيف Der Akkusativ في اللغة العربية او مثيله او ترجمته.

شرح صوتي  للاكوزاتيف Der Akkusativ

                              شرح فيديو للاكوزاتيف Der Akkusativ


ما ترجمة الاكوزاتيف Der Akkusativ  الى اللغة العربية؟


2.    ترجمة الاكوزاتيف Der Akkusativ الى اللغة العربية

الكثير من الناس يتساءلون حقا عن ترجمة الاكوزاتيف Der Akkusativ الى اللغة العربية. هل للاكوزاتيف Der Akkusativ مثيل في اللغة العربية؟ الاجابة تكون بنعم. نعم, للاكوزاتيف Der Akkusativ  شبيه او حركة اعرابية مماثلة في اللغة العربية. الاكوزاتيف Der Akkusativ  في اللغة الالمانية يكون المفعول به او حالة النصب في اللغة العربية. لهذا السبب يمكن ترجمة الاكزوزاتيف Der Akkusativ  الى اللغة العربية بالمفعول به او حالة النصب.

الاشخاص الذين يعرفون ما هي حالة النصب او ماهو المفعول به في اللغة العربية يسهل عليهم فهم الاكوزاتيف في اللغة الالمانية.

الاشخاص الذين ليس لديهم اي دراية بحالة النصب او المفعول به في اللغة الالمانية و اللغة العربية اقول لهم لا تقلقوا. في هذا الشرح ان شاء الله سوف تتمكنون من فهم الاكوزاتيف   Der Akkusativفي اللغة الالمانية  الذي يمكن ترجمته بالمفعول به او بحالة النصب.


3.    ماهي حالة النصب او المفعول به

حالة النصب هي واحدة من الحالات الاعرابية في اللغة العربية و تمثل وسيلة تجعلنا نفرق بين وظائف مكونات او اجزاء الجملة. المفعول به في اللغة العربية يأتي دائما في حالة النصب.

 فهل يختلف الامر في اللغة الالمانية؟

 

لا, الامر لا يختلف كثيرا. فالاكوزاتيف في اللغة الالمانية هو بمثابة حالة النصب و هو

 المفعول به في الجملة كما يمكن ان نلاحظ في الجملة التالية:

 

Sie liest ein Buch.

 

هي تقرأ كتابا.

الكتاب هنا في اللغة الالمانية و كذلك في اللغة العربية هو المفعول به الذي يسمى في اللغة الالمانية بالاكوزاتيف Der Akkusativ.

 




فماهو المفعول به؟

المفعول به هو الجزء في الجملة الذي وقع عليه الفعل. في المثال المذكور اعلاه يكون الكتاب هو المفعول به. لان كتاب في المثال وقع عليه الفعل.

اعتمادا على الصور التالية  يمكن ان نفهم الاكوزاتيف في اللغة الالمانية الذي هو المفعول به في اللغة العربية اكثر.

قمت برسم هذه صور لمساعتكم على فهم الاكوزاتيف او المفعول به اكثر بالرغم من عدم براعتي في الرسم. لنشاهد الصورة الاولى:

الصورة الاولى توضح بكل بساطة المفعول به في اللغة الالمانية و اللغات الاخرى. لكي نتعرف على المفعول به يَكفي طرح سؤال من هو الشخص الذي يقامُ عليه الفِعل او فُعِلَ به شيءٌ ما. في هذهِ الصورة نرى رجلاً (ein Mann) و نرى سمكةً

 (ein Fisch). الفعل (das Verb) في الجمل هو اكل (essen). ماذا تُورِينا الصورة؟ هل تُورِينا رجلا يأكل سمكةً ام سمكةٌ تأكل رجلًا؟

نعم, الصورة تورينا رجلا يقوم بفعل شيء بالسمكة و سمكة مسكينة يقوم رجل بفعل شيء بها. الرجل هنا هو الفاعل (das Subjekt)  ~ شرح الفاعل في اللغة الالمانية das Subjekt من هنا ~ اما السمكة هي المفعول به لأنها لا تقوم بشيء بل بالعكس تمامًا يقوم احدهم بفعل شيء بها. اذا جملتنا تكون كالاتي:

Der Mann isst einen Fisch.

الرجل يأكل السمكةً.

 

في هذه الجملة نلاحظ تغير اداة التنكير باللغة الالمانية من ein الى einen فلماذا هذا التغيير؟

هذ التغيير يساعدنا على معرفة الحالة الاعرابية للكلمة كما هو الحال في اللغة العربية. في اللغة العربية نجد الحركات في اللغة الالمانية نجد تغير بعض الحروف هذا ما سنتطرق اليه في العنصر القادم لكن بعد مشاهدة بعض الصور الاخرى.

اذا لنشاهد معا الصورة التالية التي تمثل عكس الصورة الاولى:

في هذه الصورة نرى نفس الاشخاص و الاشياء التي شاهدناها في الصورة التي سبقت. في هذه الصورة نشاهد رجلا Ein Mann و نشاهد كذلك سمكة Ein Fisch . لكن الشخص او الشيء الذي يقوم بالفعل و المقام عليه الفعل مختلفان. الرجل هنا لا يقوم بالفعل بل هو يقامُ عليه فعل الاكل. في الصورة الاولى يأكل الرجل السمكة. في الصورة الثانية تأكل السمكة الرجل. فالسمكة اذا هي في هذه الصورة الفاعل اما الرجل هو المفعول به فهو لا يفعل شيءا في هذه الصورة انما السمكة  تقوم بالتهامه او اكله لتكون الجملة كالاتي:

Der Fisch isst den Mann

السمكةُ تأكل الرجلَ.

لنشاهد الان الصورة التالية التي نرى فيها امرأة و سمكة. كذلك هنا نشاهد الصورة و نطرح السؤال من يقوم بشيء؟  ومن يقام عليه الفعل؟

الشخص الذي يقوم بشيء هو الفاعل في الجملة Das Subjekt الذي هو دائما في حالة الرفع Der Nominativ و الشخص الذي يقام عليه الفعل هو  المفعول به Der Akkusativ  في حالة النصب.

 في الصورة تقوم المرأة بطبخ السمكة. اذا المرأة هي الفاعل اما السمكة فهي مفعول به Der Akkusativ  لانها لا تفعل شيءا, على العكس من ذلك المرأة تقوم بفعل شيء بها.

جملتنا تكون على النحو التالي:

المرأةُ تطبخ السمكةَ.

Die Frau kocht den Fisch.

 


خلاصة: المفعول به هو الشيء او الشخص او الحيوان الى اخره الذي يقام عليه الفعل باللغة الالمانية يسمى Der Akkusativ و يمكن ترجمته الى اللغة العربية بحالة النصب.

 

4.    اسماء أخرى للاكوزاتيف  Der Akkusativ

كما نعرف جميعا بأن الاكوزاتيف في اللغة الالمانية له العديد من الأسماء الاخرى. كل مدرس لغة ألمانية يسمي الاكوزاتيف بالتسمية التي تعلمها او احيانا يذكر الاكوزاتيف بأكثر من اسم. كذلك، يمكن أن يستعمل الاكوزاتيف في كتب النحو بأسماء مختلف. كل كاتب او مدرس يذكر الاكوزاتيف باسم مختلف. لكن الجميل في الأمر أن كل هذه الأسماء تحتوي على كلمة اكوزاتيف Akkusativ. الأسماء الاخرى للاكوزاتيف Der Akkusativ تكون مثلا  Das Akkusativobjekt.

ففي العديد من الكتب يستعمل الكاتب بدلا عن الاكوزاتيف، كلمة الاكوزاتيف اوبياكت Das Akkusativobjekt وهو المفعول به أو حالة النصب بالالمانية.

على الخلاف من ذلك يوجد مدرسون يستعملون كلمة Die Akkusativergänzung. اما الاغلبية فيستعملون كلمة Der Akkusativ الاكوزاتيف. هناك القليل من الناس الذين يستعملون كلمة der vierte Fall.

هذه تقريبا كل اسماء الاكوزاتيف der Akkusativ في اللغة الالمانية.


5.   كيف اتعرف على الاكوزاتيف der Akkusativ في اللغة الالمانية

الكثير من الناس يجدون صعوبة في التعرف على الاكوزاتيف في اللغة الالمانية. في هذا العنصر سوف اشرح لكم بالتفصيل كيف تتعرف على الاكوزاتيف في اللغة الالمانية.

للتعرف على الاكوزاتيف في اللغة الالمانية يكفي طرح سؤال Wen? للأشخاص و Was? للاشياء و الحيوانات. لنعد إلى الصورة الأولى ونحاول تطبيق هذا السؤال للتعرف على الاكوزاتيف der Akkusativ في اللغة الالمانية. في الصورة الأولى شاهدنا رجلا يجلس و يآكل  سمكة. السمكة هنا ليست انسانا بل حيوانا. لذلك يجب استعمال أداة الاستفهام was? . الجملة بدون أداة استفهام تكون:

الرجلُ يأكل سمكةً.

Der Mann isst einen Fisch.

 كما قلنا، للتعرف على المفعول به في اللغة الالمانية نطرح سؤال was? لذلك تكون جملتنا كالاتي :

Was isst der Mann?

ماذا  يأكل الرجل؟

 الإجابة تكون سمكة einen Fisch. لذلك تكون السمكة في هذه الجملة هي الاكوزاتيف der Akkusativ.

اما ان تعلق الأمر بشخص فيمكننا طرح سؤال باستعمال أداة الاستفهام wen كما نشاهد في المثال التالي:

المرأة تضرب الرجل.

Die Frau schlägt den Mann.

للتعرف على المفعول به أو الاكوزاتيف يجب طرح سؤال Wen? لتكون الجملة كالاتي:

 

من تضرب المرأة ؟

Wen schlägt die Frau?

 

الإجابة تكون الرجل.

كما لاحظنا هنا بأن أداة التعريف بالألف و اللام تغيرت der أصبحت den لذلك يمكننا طرح السؤال التالي هل تتغير ادوات التعريف بالألف و اللام كلها في حالة النصب او الاكوزاتيف.der Akkusativ قبل الإجابة على هذا السؤال يجدر الذكر بأننا يمكننا  التعرف على الاكوزاتيف من خلال ادوات التعريف بكل أشكالها و ادوات الإشارة و ضمائر الملكية و الضمائر الشخصية.

    6.    ادوات التعريف المعرفة بالألف و اللام في الاكوزاتيف der Akkusativ

   ادوات التعريف بالألف و اللام و التي تسمى باللغة الالمانية bestimmte Artikel 


   او definite Artikel هي:


     


Der  للمذكر  

die  للمؤنث

das  للمحايد

  die  للجمع


ادوات التعريف بالالف و اللام في حالة الرفع اي الفاعل في اللغة الالمانية

هذه الأدوات تستعمل هكذا ان كان الاسم او الكلمة المصاحبة لاداة التعريف في حالة الرفع اي الفاعل في الجملة  der Nominativ او Das Subjekt. ان كانت ادوات التعريف بالألف و اللام في حالة النصب اي المفعول به der Akkusativ في الجملة فانها تتغير جزئيا اي فقط اداة التعريف المذكرة تتغير كما نشاهد في الجدول التالي:

Der bestimmte Artikel im Nominativ (als Subjekt)
اداة التعريف بالالف و اللام في حالة الرفع اي الفاعل 
der bestimmte Artikel im Akkusativ 
اداة التعريف بالالف و اللام في حالة النصب اي مفعول به
der den
die die
das das
die die






 

كما نلاحظ في هذا الجدول التغيير الوحيد الذي حدث هو تغيير اداة التعريف المذكرة من der  الى den اما ادوات التعريف الاخرى فهي بقيت على حالها و لم تتغير.

اذا ادوات التعريف بالالف و اللام لا تتغير كلها. التغيير الوحيد يطرئ على اداة التعريف المذكرة. هذه الاداة der  تصبح den. ادوات التعريف بالالف و اللام الاخرى تبقى على حالها.

امثلة توضيحية:

Die Frau
المرأةُ
liebt
تحبُ
den Mann
الرجلَ
das Subjekt
الفاعل
das Verb/das Prädikat
الفعل
der Akkusativ
المفعول به

في هذا المثال تكون المرأة هي الفاعل في الجملة لأنها تقوم بفعل شيء ما، هي من تحب الرجل. الرجل هنا المفعول به der Akkusativ. ان كان هو الفاعل لكانت أداة التعريف بالألف و اللام المستعملة der و ليست den. في اللغة الالمانية يمكننا تغيير أماكن عناصر الجملة ماعدى الفعل فله أماكن محددة. الفعل يكون في الجملة العادية في المرتبة الثانية. هذه الخصوصية الموجودة في اللغة الالمانية لا نجدها في معظم اللغات الاخرى. 

 الجملة المذكورة أعلاه يمكن أن تُكتب بطريقة مختلفة. يمكننا أن نبدء الجملة بالمفعول به و ليس الفاعل و مع ذلك تبقى الترجمة نفسها لا تتغير لان المفعول به مميز باداة التعريف بالألف و اللام في حالة النصب den. يعني ان رأينا den في أول الجملة فالجملة صحيحة و الاسم المصاحب ل den هو المفعول به der Akkusativ.

Den Mann  liebt die Frau
المفعول به
Der Akkusativ
الفعل
Das Verb/das Prädikat
الفاعل
Das Subjekt

هذه الجملة تترجم الى اللغة العربية بجملة:

المرأةُ تحب الرجلَ.

لنشاهد الان المثال الثاني:

Der Hund
الكلب
beißt
يعضُّ
den Mann
الرجل
الفاعل Das Subjekt الفعل das Verb/das Prädikat المفعول به Der Akkusativ


في هذا المثال يكون الرجل المفعول به في الجملة لانه ورد مع أداة التعريف den.

يعني ان رأينا den في أول الجملة فهو صحيح و الاسم المصاحب ل den هو المفعول به.

Den Mann beißt der Hund.

في هذا المثال يكون الرجل المفعول به في الجملة لانه ورد مع أداة التعريف den. الرجل هو كذلك الشخص الذي تم القيام بشيء به و هو لم يفعل اي شيء و هو كذلك الشخص الذي ينطبق عليه سؤال wen? من ؟

السؤال الذي ينبغي ان نطرحه لمعرفة المفعول به الذي يسمى باللغة الالمانية بالاكوزاتيف Der Akkusativ هو:

Wen beißt der Hund?

من عضّ الكلب؟

كما قلنا في هذا الشرح بأن اللغة الالمانية لها خاصية تغيير مراكز عناصر الجملة و الجملة تحافض على الرغم من ذلك على معناها ولا يتغير المعنى بتاة. هنا مثال توضيحي:

Den Mann beißt der Hund.

كما نلاحظ في هذا المثال تحافظ الجملة  على معناها بالرغم من تغيير مراكز عناصر الجملة فالمفعول به الاكوزاتيف اتى في المكان الاول. الاكوزاتيف او المفعول به في هذه الجملة هو مميز باداة التعريف بالالف و اللام في الاكوزاتيف الا وهي den.

ترجمة هذه الجملة بكون كالاتي:

الكلب يعضّ الرجل و ليس الرجل يعض الكلب.

هل يمكن تغيير مراكز عناصر الجملة مع ادوات التعريف الاخرى مع الحفاظ على المعنى؟

هذا السؤال يجب ان يطرحه كل متعلم لغة المانية وهو سؤال ذكي للغاية. في الحقيقة يمكن تغيير كل عناصر الجملة بدون مشاكل لكن مع ادوات التعريف الاخرى في الاكوزاتيف و انا اعني هنا ادوات التعريف المؤنثة die و المحايدة das  والجمع die  يمكن للشخص الذي يقرأ الجملة ان يفهم قصدك بصورة خاطئة لان ادوات التعريف تبقى على حالها في حالة الرفع das Subjekt der Nominativ و في حالة النصب المفعول به او الاكوزاتيف كما شاهدنا في الجدول اعلاه.

لنشاهد هذا المثال:

Die Frau küsst das Kind.

المرأة تقبل الطفل.


 في هذا المثال يمكن للطفل  das Kind ان يكون الفاعل او المفعول به في الجملة و كذلك يمكن للمرأة die Frau  ان تكون المفعول به او الفاعل في الجملة لذلك وجب الحذر بعض الشيء. في هذه الجملة تكون المرأة الفاعل و يكون الطفل المفعول به لانه ورد في المرتبة الاخيرة و بعد الفعل.

7.    ادوات التنكير في اللغة الالمانية في حالة النصب الاكوزاتيف Der Akkusativ

ادوات التنكير تستعمل عندما يكون الشيء المذكور غير معروف او غير مهم في الحديث و يذكر في النص او في الحديث للوهلة الاولى. ادوات التنكير غير موجودة في اللغة العربية.

ادوات التنكير في اللغة الالمانية في حالة الرفع اي الفاعل Der Nominativ das Subjekt هي كالاتي:

ein  للمذكر  

eine   للمؤنث

ein   للمحايد

    للجمع  لا توجد

 


هذه الادوات لا تتغير كلها في حالة النصب اي حالة المفعول به der Akkusativ التغيير الوحيد هو تغير اداة التنكير المذكرة من ein  الى einen كما نشاهد في الجدول التالي:

اداة التنكير للمذكر  einen

اداة التنكير للمؤنث eine

اداة التنكير للمحايد ein

للجمع   لا يوجد



اترككم الان مع العديد من الامثلة المترجمة حول ادوات التنكير في اللغة الالمانية في حالة النصب der Akkusativ:


Der Mann
 
kauft
einen Tisch
الرجل يشتري طاولة

Die Frau
 
fragt
einen Mann
nach dem Weg
الرجل يشتري طاولة حول الطريق

Der Sohn
 
sieht
einen Vogel
in der Küche.
الابن يرى طائرا حول الطريق

Ich
 
brauche
einen Stift
أنا احتاج طائرا


Der Gast 
trinkt
einen Saft
الضيف يشرب عصيرا

Er trifft
eine Frau
nach der Arbeit
هو يلتقي امرأة بعد العمل

كما نلاحظ في هذه الامثلة لقد تغيرت اداة التنكير المذكرة فقط. في هذه الامثلة قمت بتمييز الاكوزاتيف باللون الاحمر لتسهيل معرفته.

8.   الضمائر الشخصية في حالة النصب اي المفعول به في اللغة الالمانية

ليست ادوات التعريف  والتنكير وحدها من تتغير, انما الضمائر الشخصية في اللغة الالمانية  die Personalpronomen {درس الضمائر في اللغة الالمانية في اللغة الالمانية تجده هنا} هي الاخرى تتغير لكي تسهل على القارئ معرفة الحالة الاعرابة وكذلك معنى الجملة في اللغة الالمانية. قمت باعداد جدول اوضح فيه كيف تتغير هذه الضمائر الشخصية في اللغة الالمانية مع محاولة ترجمتها الى اللغة الالمانية.


die Personalpronomen im Nominativ
الضمائر الشخصية في  حالة الرفع اي الفاعل
die Personalpronomen im Akkusativ
الضماشر الشخصية في حالة النصب اي المفعول به

 الترجمة الى اللغة العربية
Ich mich نِي
du dich كَ
er ihn هُ
sie sie هَا
es es هُ
wir uns نَا
ihr euch كُمْ
sie sie هُمْ
Sie (Höflichkeitsform) Sie حضرتك

كما نلاحظ في الجدول تتغير تقريبا كل الضمائر الشخصية die Personalpronomen في حالة النصب الاكوزاتيف فمثلا انا ich  تتحول لتصبح mich. يعني ان رأيت mich فهذا يعني انّ mich  هنا المفعول به وهذا الامر مهم جدا في اللغة الالمانية. ساحاول الان كتابة بعض الامثلة مع ترجمتها الى اللغة الالمانية لكي نستوعب هذا الامر اكثر:

Er liebt mich.

هو يحبني.


في هذا المثال نلاحظ تحول ich الى mich باللون الاصفر. Mich يمكن ترجمتها الى اللغة العربية بعبارة نِي. هنا الرجل يحبنِي. الرجل هو الفاعل و الانا هو المفعول به لانه ظهر في حالة النصب. ان كان هو الفاعل لظهر في حالة الرفع ich.

لو عكسنا الان الجملة . انا تصبح الفاعل و هو تصبح المفعول به كما نشاهد في الصورة التالية:

Ich liebe ihn.

انَا احبهُ.


اتركم مع امثلة اخرى:

Du kennst mich.

.انت تعرفنِي

في هذه الامثلة قمت بتمييز الاكوزاتيف der Akkusativ  باللون الاصفر.

Wir fragen dich.

نحن نسألَك.


Wir warnen euch.

نحن نحضِركُمْ.


Er liebt sie.

هو يحُبَها.


لمزيد من الامثلة يمكنك مراجعة درس ~الضمائر الشخصية في الغة الالمانية في حالة الرفع و النصب و الجر~

 

    9.   ضمائر الملكية في اللغة الالمانية في حالة النصب.

ضمائر الملكية في اللغة الالمانية هي :

Mein

Dein

Sein

Ihr

Sein

Unser

Euer

Ihr

Ihr (Höflichkeitsform)

 يمكن ترجمة هذه الضمائر كما هو مبين في الجدول:


كما نلاحظ اضافة حرف e  عندما يكون الشيء المملوك مؤنث و عندما يكون الشيء المملوك في الجمع اما في المذكر و المحايد لا نضيف اي شيء.

هل ينطبق هذا الشيء كذلك في حالة النصب اي المفعول به في اللغة الالمانية؟ضمائر الملكية تتغير هي الاخرى ان كان الشيء المملوك مذكر و في حالة النصب اي المفعول به. كما نشاهد في المثال التالي:

Er braucht meinen Regenschirm.

هو يحتاج مطريتي.

كما نشاهد في هذا المثال تغير ضمير الملكية mein الى meinen وهذا لان الاسم هو مذكر وكذلك ورد في حالة النصب.

كما نشاهد في هذا المثال:

Er benutzt meinen Stift.

يترجم هذا المثال الى اللغة العربية ب:

هو يستعمل قلمي.

    


    10.   اداة النفي kein في اللغة الالمانية في حالة النصب

اداة النفي kein {لمراجعة درس النفي باللغة الالمانية من هنا} لا تتغير كليا في حالة النصب كما هو الامر مع ضمائر الملكية في اللغة الالمانية. تتغير فقط في حالة النصب حين استعمالها لنفي شيء مذكر   Maskulinum كما نشاهد في الامثلة التالية:

Er hat keinen Hund. (Maskulinum)

هو ليس لديه كلب.

Er hat keine Katze. (Femininum)

هو ليس لديه قطة.

Er hat kein Haus. (Neutrum)

هو ليس لديه بيت.

Er hat keine Freunde (Plural).

هو ليس لديه اصدقاء.



     11.    Akkusativ der Zeit المفعول به الدال على الوقت

هناك مفردات تدل على الوقت نجدها دائما في حالة النصب. هذه الحالة تعرف باللغة الالمانية ب Akkusativ der Zeit  . لنشاهد بعض الامثلة التوضيحية:

Ich bin den ganzen Tag zu Hause.

انا اكون كامل اليوم في البيت.

Ich bin die ganze Nacht wach geblieben.

بقيت مستيقضا كامل اليوم.

      12.    متى استعمل الاكوزاتيف في اللغة الالمانية

في الحقيقة لست انا او انت من يقرر متي نستعمل الاكوزاتيف المفعول به في اللغة الالمانية. الفعل في اللغة الالمانية الذي يلعب دورا مركزيا في هذه اللغة هو من يقرر ان وجب استعمال الاكوزاتيف او الداتيف او الجينتيف.

حسب رأيي المتواضع تستوجب تقرينا اغلب الافعال في اللغة الالمانيا اما اكوزاتيف او داتيف. هناك افعال قليلة تستوجب استعمال الداتيف Der Dativ. وافعال اخرى نادرة لا تستعمل في الحياة اليومية يجب استعمال الجينيتيف Der Genitiv  معها.

مثلا فعل lieben يتطب استعمال الاكوزاتيف معه :

Sie liebt den Mann.

هي تحب الرجلَ.

فعل helfen على العكس من ذلك يتطلب استعمال الداتيف معه:

Sie hilft dem Mann.

هي تساعد الرجل.

 هناك افعال تستوجب استعمال المفعول به و الجار والمجرور Dativ:

Sie gibt dem Mann den Brief.

هي اعطت الرجل الرسالة.

اذا وجب علينا تمييز الافعال التي تتطلب Dativ لان عددها قليل جدا. اما باقي الافعال تطلب مفعول به او الاثنين معا حسب معنى الجملة.

ملاحظة هامة: لا يجب ان يكون في الجملة مفعولين منصوبين مختلفين. يجب ان يكون في الجملة مفعول به منصوب واحد او اكثر مع اداة الربط الواو:

Ich gebe den Mann den Brief.

Ich gebe dem Mann den Brief.



اقدم لكم مجموعة من اهم الافعال التي تستعمل مع الاكوزاتيف المفعول به في اللغة الالمانية:

Bestellen { طَلَبَ شراء}  

 bezahlen { دفع}

buchen { حجز}  

 kaufen {اشترى}  

 verkaufen { باع}   

besuchen  {زار}  

 treffen   { التقى}  

 kennen { عرف}  

 hören  { سمع}  

 sehen { شاهد}  

 verstehen { فهم}  

 fragen { سأل}  

 vergessen { نسيَ}  

 lesen    

{ قرأ}  

 schreiben { كتب}

 zählen { عدَّ}

 lernen { تعلم}

essen { اكل}

trinken { شرب}

 rauchen { دخنَّ}

haben { فعل الملكية}

 besitzen { امتلك}

 tragen { حمل}  

verstecken { خبأ}

       suchen  { بحث}

 finden { وجد}  

legen { وضع}

 setzen { وضع}


stellen  { وضع}   




حروف الجر مع الاكوزاتيف المفعول به في اللغة الالمانية

كما يجدر الذكر بان هناك حروف جر عديدة يجب ان نستعمل معها المفعول به او حالة النصب في اللغة الالمانية. هذه الحروف الجر تكون:

الجر تكون:

Bis الى

Er fährt mit dem Auto bis den Baum.

قاد السيارة الى الشجرة.

Durch  عبر

Er kommt durch das Fenster ins Haus.

دخل عبر النافذة الى البيت.

Für ل لاجلي

Mein Vater kauft ein Geschenk für mich.

ابي اشترى لي هدية.

  Gegen  عكس ضد

Er fährt das Auto gegen einen Baum.

قاد السيارة وادخلها في الشجرة.

 

بدون ohne

Sie sind ins Kino gegangen ohne mich.

ذهبوا الى قاعة السينما بدوني.

 um حول

Die Kinder laufen um den Tisch.

الاطفال يركظون حول الطاولة.

   Entlang بمحاذاة

Gehen Sie diesen Weg entlang.

اذهبي بمحاذات هذا الطريق.

 13.    خلاصة

كما شاهدنا في هذا الدرس, المفعول به هو الاكوزاتيف الذي هو ايظا حالة النصب. الاكوزاتيف هو من اهم الحالات الاعرابية في اللغة الالمانية. الاكوزاتيف هو الشخص او الشيء في الجملة الذي يقام عليه الفعل. لمعرفة الاكوزاتيف في الجملة يجب طرح سؤال    was للاشياء و سؤال wer للاشخاص. في حالة النصب الاكوزاتيف تتغير اداة التعريف بالالف و اللام المذكرة من der  الى den و كذلك يحدث هذا الامر مع ادوات التنكير وادوات النفي. كما تتغير الضمائر الشخصية كليا كما نشاهد في الجدول التالى:


die Personalpronomen im Nominativ
الضمائر الشخصية في  حالة الرفع اي الفاعل
die Personalpronomen im Akkusativ
الضماشر الشخصية في حالة النصب اي المفعول به

 الترجمة الى اللغة العربية
Ichmichنِي
dudichكَ
erihnهُ
siesieهَا
esesهُ
wirunsنَا
ihreuchكُمْ
siesieهُمْ
Sie (Höflichkeitsform)Sieحضرتك


    شرح الاكوزاتيفDer Akkusativ بالصور 









































هــــــــذا الدرس حصـــــري من موقع www.deutsch-lernen1.com

ليست هناك تعليقات: