الدراسة و العمل في المانيا للطلبة العرب و الاجانب - تعلم معنا اللغة الالمانية

Subscribe Us

test banner

احدث الدروس و المواضيع

السبت، 20 فبراير 2021

الدراسة و العمل في المانيا للطلبة العرب و الاجانب


الدراسة و العمل في المانيا للطلبة العرب و الاجانب

 

الفهرس

1.     مقدمة

2.     تجربة شاب درس في المانيا

3.     اللغة الالمانيةّ

4.     هل الدراسة في المانيا صعبة

5.     الدراسة في المانيا و تكاليفها

6.     مدة الدراسة في المانيا

7.     العمل اثناء الدراسة

8.     كم الساعات التي يسمح للطالب الاجنبي العمل فيها

9.     العمل اثناء الدراسة

10.      هل يحق للطالب العمل و العيش في المانيا و ما هي الشروط

11.   ما هي الاختصاصات المطلوبة في المانيا

 

1.   المقدمة

يحلم الكثير من الطلبة و التلاميذ بمواصلة الدراسة بالخارج كل يحبذ وجة مختلفة. لكن في الاونة الاخير يحلم معظم  الطلبة العرب باكمال الدراسة في المانيا هذا البلد الذي يحظى بصمعة حسنة في كل انحاء العالم. المانيا معروفة بجمال طبيعتها و بحب شعبها للعمل و اتقان العمل و احترام الوقت و المواعيد. المانيا هي ليست الوجهة المحبذة للعرب فقط بل للعديد من الطلبة الاسياويين و الافارقة و غيرهم من الشعوب الاخرى.

 فما الذي يدفع الطلبة الاجانب للقدوم الى المانيا و مواصلة الدراسة فيها؟

قبل الاجابة على هذا السؤال اريد ان اكشف لكم بعض الاحصائيات التي اجرتها بعض المنظمات الالمانية الرائدة في مجال التعليم او في مجال الاحصاء حول جنسيات الطلبة الاجانب الذين اختاروا مزاول دراستهم الجامعية في المانيا.

حسب معهد الاحصاء الافتراضي ستاتيستا (Statista)   تم تسجيل 411601 طالبًا في هذا الفصل الدراسي ، منهم 267.850  اتى من البلدان الثلاثة التي هي الصين وتركيا والهند.

حسب دائرة شؤون الطلب في المانيا (Studentenwerk)  بلغ عدد الطلاب الأجانب في ألمانيا حوالي 359000 ، وقد وصل إلى مستوى مرتفع جديد في العام الدراسي 2017. هذا ما وضع ألمانيا في المرتبة الرابعة في قائمة البلدان التي يتوافد عليها عددا هام من الطلبة الاجانب وكانت الدولة الأكثر أهمية غير الناطقة باللغة الإنجليزية للطلاب الأجانب. نسبة الطلاب الوافدين من الخارج بين جميع الطلاب يبلغ 12.8٪.   

ما يميز ألمانيا هو أن الطلاب يأتون من العديد من البلدان الاجنبية. لكن يأتي معظم الطلاب الدوليين من الصين. الهند تحتل المركز الثاني. ثم تأتي روسيا والنمسا ثم إيطاليا والكاميرون وفرنسا وإيران وأوكرانيا.

حسب هذه الاحصائيات يمكن القول بان ألمانيا وجهة جذابة للطلاب والباحثين الاجانب. في الوقت نفسه ، وصل عدد الطلاب الألمان في الخارج مرة أخرى إلى مستوى مرتفع. هذا ما يظهره تقرير "Wissenschaft weltoffen 2018" ، الذي قدمته الوزارة الاتحادية للتعليم والبحث (BMBF) جنبًا إلى جنب مع خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) والمركز الألماني للجامعات والبحوث العلمية (DZHW).

يأتي معظم الطلاب إلى ألمانيا من هذه البلدان:

 

·        الصين 34997 (13.2٪)

·        الهند 15308 (5.8٪)

·        روسيا 11295 (4.3٪)

·        النمسا 10575 (4٪)

·        إيطاليا 8.550 (3.2٪)

·        الكاميرون 7425 (2.8٪)

·        فرنسا 7335 (2.8٪)

·        إيران 7123 (2.7٪)

·        أوكرانيا 7000 (2.6٪)

·        تركيا 6953 (2.6٪)

 

في الوقت ذاته لا يزال عدد الطلاب الألمان في الخارج عند المستوى المرتفع للسنوات السابقة عند 137700. يفضل الألمان الدراسة في النمسا وهولندا وبريطانيا العظمى وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية.

 الاشياء التي تجلب الطلبة الاجانب هي مجانية الدراسة في المانيا بالمقارنة مع الدول الاخرى. فرص الشغل بعد الدراسة. الحياة رائعة. جودة التعليم في المانيا. الحرية و الديمقراطية في هذا البلد.

1.   تجربة شاب درس في المانيا

التقى فريق موقعنا مع الشاب احمد الذي اختار الدراسة في المانيا. قمنا في اول الحديث بسؤاله عن الشيء الذي دفعه بالدراسة في المانيا فكانت اجابته كالاتي:

عندما كنت في سن ال 20 سنة تعرفت على احد الاصدقاء كان يحلم بالهجرة الى المانيا و كان يحدثني كثيرا على المانيا و الحياة فيها و الفرص المتاحة بعد الدراسة. كان في تلك الفترة يعد اوراقه للسفر الى المانيا بغية اتمام الدراسة فيها. تحمست كثيرا لهذه الفكرة. لكن كان هناك حاجز كبير, الا وهو المال. الدراسة في المانيا تكاليفها باهظة بعض الشيء. اقترحت الامر على امي فوعدتني بمساعدتي ان نجحت في امتحان الباكالوريا. ابي كان غير متحمس للامر. بذلت كل ما في وسعي للنجاح في الامتحانات. بعد ان نجحت في الامتحانات. قمت بالتسجيل في مكتب يساعد الطلب على اتمام الاوراق اللازمة للسفر بغية الدراسة في الخارج.

كم تكلفة الدراسة في الخارج؟

في سنة 2014 كان يجب عمل حساب جاري مغلق في احد البنوك الالمانية بقيمة 8000 يورو. هذه النقود سوف تغطي تكاليف الدراسة في السنة الاولى. لا يمكن للشخص ان يسحب من هذا الحساب ما يريد عن 650 يورو وقتها. قامت امي نجمع المال سلفة و قامت ببيع قطعة ارض كنا نملكها. كل سنة يجب عمل هذا الحساب الجاري بقيمة 8000 اورو لتجديد الاقامة في المانيا.

كم هي تكلفة دراسة اللغة؟

السفارة الالمانية تلزم اي شخص يريد الدراسة في المانيا الوصول الى مستوى معين كل حسب البلد. في بلدي مثلا يجب عليا الوصول الى مستوى A2. لكني درست الى مستوي B2 لكي انقص المصايف في المانيا. في بلدي لم تكن باهظة كثيرا اما في المانيا. كانت التكلفة اكثر من 300 اورو في الشهر.

كم من الوقت انتظرت حتي الحصول على الفيزا الدراسية؟

قمت بجمع كل الاوراق اللازمة. و اخذت موعدا لدى السفارة الالمانية. قدمت طلب الحصول على الفيزا. دفعت مبلغا معينا. قاموا بطرح العديد من الاسئلة مثل: لماذا تريد الدراسة في المانيا بالذات؟ هل تريد البقاء في المانيا بعد انتهاء الدراسة الخ...

بعد ثلاث اسابيع اتصلت بي السفارة و قالت لي ان طلبي قوبل بالموافقة. كنت سعيدا جدا و خائفا جدا من المصاريف و الحياة في المانيا خاصة و انني لا اعرف احدا في المانيا. كان لديا خال درس و عاش فترة طويلة في اوروبا قال لي لا تخف في اوروبا يوجد العمل و لا تخف من هذه الناحية المشكل الوحيد هو ايجاد سكن. كان محقا فعلا...

كيف كانت البداية في المانية؟

كانت البداية صعبة كما توقعت. لم اكن اعرف احدا. كنت احمل الكثر من الاشياء و كان لديا عنوان الجامعة و بعض المال. وصلت الى مطار فرانكفورت الدولي, ثم اخذت القطار الى المدينة التي سوف ادرس فيها و التي كان اسمها ماربورغ Marburg. لم اجد سكنا كنت اعتقد انني اتصل بالمأجر و ادفع التكلفة و اخذ المفتاح. في المانيا يختلف الامر بعضا ما.

كيف يجد الشخص سكنا في المانيا؟

في بادئ الامر لم تكن لي اي فكرة عن كيفية ايجاد سكن في المانيا. كانت الايام الاولى صعبة لانني بدون سكن اظطررت الى مبيت في الشارك لاكثر من ثلاث اسابيع. تعرفت على الكثير من العرب الذين ساعدوني. كان هناك شاب عربي التقي به كل يوم و يساعدني في ايجاد سكن. ايجاد سكن في المانيا يكون كالاتي:

اولا تقرء الاعلانات في المواقع المعنية بالغرض. من ثم تتصل بالمؤجر. يعطيك موعد لمعاينة البيت و التعرف اليه و يتعرف عليك. يجب ان تقنعه بانك شخص جيد و ليس لديك اي مشاكل مالية. من ثم تتعرف على الاشخاص الذين سوف تشاركهم السكن في هذا السكن الجماعي WG . انت لست الوحيد الذي تم استدعائه هناك اشخاص اخرين مهتمون باستأجار السكن. بعد اسبوع تأتيك رسالة من المأجر اما بالرفض او القبول. ان قبلت يتم ابرام عقد و دفع ضمان.

هناك سكن جامعي في كل المدن الجامعية و هو رخيص نوعا ما بالمقارنة بالسكن العادي. يمكنك التسجيل فيه عن بعد من ثم يتم اخبارك بانك قد تحصلت على غرفة من طرف السلطة المعنية بالامر و التي تسمي ب Studentenwerk. ان كنت في المانيا فانصحك بزيارة هذه الدائرة المسؤولة عن الطلبة و التي هي موجودة تقريبا في كل المجن الالمانية.

لم اجد سكنا, فتوجهة الى هذه الدائرة المسؤولة فقالوا لي يجب الانتضار ستة اشهر. فنصحني احد الطلبة العرب القدام بعدم الانتظار كثيرا و الذهاب كل يوم  و السؤال ان كان هناك غرفة فارغة. و من حسن حظي غادر احد الطلبة و اخذت الغرفة مكانه.

ما هي تكلفة الايجار للطلبة في المانيا؟

كما سألنا الشاب عن تكلفة الايجار في المالنيا للطلبة حسب تجربته الخاصة. اجابته كانت كالاتي:

اول سكن  لي في المانيا كان في السكن التابع للجامعة و هو يعد من ارخص السكن في المانيا. كنت ادفع وقتها ما يقارب 178  يورو. حسب علمي لا يوجد سكن ارخص من هذا في كامل المانيا. بعد ذلك سكنت في سكن جماعي في بيت ملك لاحد المأجرن و كنت ادفع وقتها ما يقارب 205 يورو. حسب تجربتي الايجارات في المانيا للطلبة تتراوح بين 250 الى 300 يورو.

1.      اللغة الالمانيةّ

اللغة الالمانية  تعد من اللغات الصعبة لكنها تعد كذلك من اللغات الجميلة. الشخص الذي يريد الدخول للجامعات الالمانية يجب ان يصل الى المستوى C1 او C2.

يجب على كل الطلاب الاجانب الاستظهار بشهادة لغة C1 TELC   او امتحان DSH II  او4  Test DaF. اما ان كان الشخص يريد دراسة اختصاص ادبي او فلسفي تكون فيه اللغة الالمانية اللغة الرئيسية فيجب الاستظهار بشهادة C2 او DSH 3 او Test DaF 5. دراسة اللغة في المانيا سوف تكلفك في الشهر ما يقارب 300 يورو.


2.      هل الدراسة في المانيا صعبة

الدراسة في المانيا ليست بالصعبة على العكس تماما. العائق الوحيد هو اللغة. بعد اجتيازك لامتحان اللغة يجب عليك التعود على القوانين و كيفية الدراسة في المانيا و هذا يستمر ما يقارب فصل دراسي كامل مدته ستة اشهر.

هناك مكاتب تابعة للجامعة وظيفتها مساعدة الطلاب و الاستماع لمشاكلهم.

الدراسة في المانيا تختلف بعض الشيء عن الدراسة في العالم العربي. في المانيا يجب على الطالب و هذا يختلف من اختصاص الى اخر القيام بالواجبات الاسبوعية و عرض بحث حول موضوع معين و كتابة مقالة طويلة تحتوي على 20 ورقة بطريقة علمية بحتة و اجتياز امتحانات كتابية و شفاهية.

هناك اختصاصات يجب ان يجتاز فيها الطالب امتحان وطني Staatsexamen مرة في منتصف الدراسة و مرة في اخر الدراسة.

3.   الدراسة في المانيا و تكاليفها

تكاليف الدراسة في المانيا مرتفعة مقارنة بالعالم العربي, لكنها الاقل في الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الامركية و بريطانيا العظمى.

 فماهي تكاليف الدراسة في المانيا؟

التكاليف تقريبًا كما يلي (عليك أن تحسب حوالي 850 يورو لتكاليف معيشتك شهريًا  في اقصى الحالات ان كنت مبذرا كثيرا):

الكتب والنسخ والمواد الدراسية: 25-50 يورو شهريا

الإيجار: 175-350 يورو شهريًا تقريبًا

الطعام: تقدم كافيتيريات اتحاد الطلاب قوائم طعام غير مكلفة (حوالي 4 يورو في اليوم).

75 يورو إضافية - 130 يورو شهريًا لإعداد وجبات أخرى في المنزل.

التأمين الصحي: حوالي 110 يورو شهريًا

رسوم الفصل الدراسي: 344 يورو للفصل الشتوي 2020/21 (رسوم مخفضة لطلاب التبادل وحاملي منح DAAD: 291.33 يورو) و 344 يورو للفصل الصيفي.

الوديعة: يجب عادةً دفع وديعة للشقق ، والتي يتم استردادها عند مغادرتك الشقة. عادة ما يكون إيجار ثلاثة أشهر وديعة الغرفة 400 يورو.


1.  مدة الدراسة في المانيا

مدة انهاء البكالوريوس اي الدراسة الجامعية الاولى بعد اختتام الثانوية العامة:

الفترة القياسية للدراسة هي عدد الفصول الدراسية المخصصة لدراية ميتوى معين. في الغالب  ما يقارب 40 بالمائة فقط من الطلاب يكملون دراستهم بالفعل خلال هذا الوقت. يحتاج البعض الاخر إلى وقت أطول بسبب وظيفة بدوام جزئي ، بينما لا يمكن للآخرين حضور جميع المحاظرات في الوقت المناسب بسبب التداخل في الوقت.

دراسة البكالوريوس في الجامعات  (Universität)الألمانيا تكون عادة مدتها 6 فصول دراسية, اي مدة الدراسة 3 سنوات.

اما في جامعات العلوم التطبيقية (Fachhochschule)، تستغرق دراسة البكالوريوس عادة فصلين دراسيين أطول. غالبًا ما يتم تضمين فصل دراسي عملي في مدة الدراسة.

هناك أيضًا اختصاصات بها 8 أو 9 فصول دراسية من وقت الدراسة القياسي.

تستمر دراسة الماجستير بين فصلين و 4 فصول دراسية   وتنتهي بأطروحة الماجستير ، وإذا لزم الأمر ، إجراء اختبار.

الدبلوم وامتحان الدولة Diplom und Staatsexamen

القانون: تستغرق الدراسة الأساسية (Grundstudium) 4 فصول دراسية   أما الدراسة الرئيسية (Hauptstudium)  فتستمر من 4 إلى 6 فصول دراسية. ثم يلي ذلك امتحان الدولة الأول (1. Staatsexamen) . في غضون العامين المقبلين ، ستكمل تدريبًا قانونيًا ثم امتحان الدولة الثاني (2. Staatsexamen) . إجمالاً ، عليك أن تتوقع 6-7 سنوات من الدراسة.

تدريب المعلمين: يختلف طول درجة التدريس بشكل كبير ويعتمد على الولاية الفيدرالية ونوع المدرسة التي تدرس فيها. غالبًا ما تكمل دراسة البكالوريوس والماجستير لمدة 8 إلى 10 فصول دراسية قبل أن تصبح مدرسا متدربًا.

 

الطب البشري: عادة ما تستغرق دراسة الطب 12 فصلًا دراسيًا. يتكون من جزء ما قبل الإكلينيكي (4 فصول دراسية) وجزء إكلينيكي (6 فصول دراسية) والسنة العملية (فصلين دراسيين).

طب الأسنان: تستمر الدورة 10 فصول دراسية وتنقسم إلى 5 فصول دراسية قبل السريرية و 5 فصول دراسية بالعيادة.











هــــــــذا الدرس حصـــــري من موقع www.deutsch-lernen1.com



ليست هناك تعليقات: