درس رقم 2 في اللغة الالمانية: شرح زمن الحاضر في اللغة الالمانية مع تمارين تفاعلية Das Präsens im Deutschen 1 - تعلم معنا اللغة الالمانية

Subscribe Us

test banner

احدث الدروس و المواضيع

الخميس، 21 مايو 2020

درس رقم 2 في اللغة الالمانية: شرح زمن الحاضر في اللغة الالمانية مع تمارين تفاعلية Das Präsens im Deutschen 1




شرح زمن الحاضر في اللغة الالمانية

Das Präsens im Deutschen

Teil 2


 

فهرس الدرس
0.        مقدمة
1.        كيف اعرف الفعل الجامد او غير المتصرف في اللغة الالمانية
2.        الازمنة الرئيسية في اللغة الالمانية
3.        ما هو زمن الحاضر(Das Präsens) ومتى يستعمل
4.        كيفية استعمال زمن الحاضر (das Präsens)
5.        استثناءات Ausnahmen
6.        تصريف بعض الافعال في اللغة الالمانية
7.        تلخيص للدرس
8.        تمارين
      

0. مقدمة 
الازمنة هي من الاشياء المهمة في ما يتعلق بتعلم اللغات الاجنبية و في التحدث و التعبير عموما . الازمنة تخبرنا بالزمن الذي قام به الشخص  المتحدث او الشخص الغائب الذي يدور حوله الكلام  بأمر ما ; اي هي تجيبنا عن سؤال متى حدث الشيء او متى قام الشخص بالفعل .كثير ا من اللغات تحتوي على المستويات الزمنية الرئيسية (Zeitformen) التالية: الماضي و الحاضر و المستقبل. كما يوجد لغات تحتوي على مستويات زمنية اكثر او اقل. معرفة الزمن يكون من خلال معرفتنا لقواعد تصريف الافعال (Flexionsform, Konjugation) في اللغة التي يجرى فيها الحديث:
الطفل يلعب في الحديقة مع اخته سارة.
Das Kind spielt mit seiner Schwester Sarah
في هذا المثال باللغتين العربية و الالمانية نرى جليا كيف تغير الفعل من الوضع العادي من فعل جامد او غير متصرف (das Infinitiv) الى المضارع   (das Präsens) الذي يسمى ايضا الحاضر.  الفعل الجامد او غير المتصرف (das Infinitiv) يعنى صيغة الفعل كما هو موجود في المعجم اي الفعل دون تصريفه. في هذا الموضوع سوف نتعرض الى زمن الحاضر في اللغة الالمانية و خصوصياته و الكيفية الصحيحة لاستعماله , لكن قبل ذلك يجب علينا ان نفهم جيدا ما هو المقصود بعبارة "الفعل الجامد او غير المتصرف"das Infinitiv)).
1.           كيف اعرف الفعل الجامد او غير المتصرف في اللغة الالمانية (das Infinitiv im Deutschen)
الفعل الجامد او غير المتصرف هو من المفاهيم المهمة في القواعد النحوية. يترجم هذا المصطلح بكلمة Infinitiv   الى اللغة الالمانية.  اذا, معرفة الفعل الجامد او غير المتصرف هو اهم و اول الخطوات التي يجب على متعلم اللغات الاجنبية ان يعرفها. فهي تسهل عليه معرفة الازمنة وان كان الفعل مصرف ام لا. الفعل الجامد او غير المتصرف هو اصل الفعل كما هو في المعجم و هو غير مصرف حسب العدد و الزمن. تختلف الافعال  الجامدة في اللغة العربية عن اللغة الالمانية. في اللغة العربية له ثلاثة صور لا تتغير الى عند التصريف في احد الازمنة. اما في اللغة الالمانية نجد كذلك ثلاثة انواع يسهل استيعابهم. في العربية,  هناك مجموعة افعال تكون مثل زمن الماضي مثل  أخَذَ - جَعَلَ – أَنْشأ .المجموعة الثانية تكون مثل زمن المضارع وهو فعل واحد   يَنْبَغي . المجموعة الثالث تكون مثل زمن الامر هَبْ . الفعل الجامد لا يدل على زمن في اللغة العربية و ايضا في اللغة الالمانية.   في اللغة الالمانية, نجد نوع من الافعال الجامدة و الغير متصرفة ينتهي ب -en و مجموعة اخرى تنتهي ب -eln واخرى ب .-ern هناك حالة شاذة وحيدة ينتهي فيها الفعل ب -un و هو فعل tun و يعني فعل.
 امثلة  :


قبل ان نتطرق الى تصريف الافعال في الحاضر الجزء الثاني اريد ان اعطي لمحة شامل عن الازمنة الرئيسية في اللغة الالمانية.
2.           الازمنة الرئيسية في اللغة الالمانية
ازمنة اللغة الالمانية هي كما في اللغات الاخرى عديدة جدا, لكن الازمة الاساسية ليست بالكثيرة و كما نرى في الصورة التالية. هناك اربعة ازمنة اساسية هامة ألا وهي الحاضر(das Präsens) و المستقبل  (das Futur) والماضي التام
 (das Perfekt)و الماضي  الماضى البسيط   .(das Präteritum)



   زمن الحاضر(Das Präsens) يستعمل للتعبير  عن شيء وقع الان في هذه اللحظه او يقع بطريقه مستمر او متكررة.
   زمن المستقبل (Das Futur) ويسمى كذلك المضارع في اللغة العربية يستعمل للتعبير عن شيء سوف يقع في المستقبل مثلا غدا, في الاسبوع القادم في السنه القادمة بعد ثلاث سنوات الى غير ذلك.
   الماضي البسيط(das Präteritum) يستعمل للتعبير عن شيء وقع في الماضي على سبيل المثال; للتعبير عن شيء وقع بالأمس او وقع الاسبوع الماضي. زمن الماضى البسيط لا يستعمل بكثرة في الحديث العادي بل يستعمل اكثر في الكتابه, ككتابة الرسائل الرسمية وفي الجرائد والصحف والقصص والروايات باللغة الالمانية.
   اما الماضي التام(das Perfekt)  فهو يستعمل للتعبير عن شيء وقع في الماضي ولا يختلف كثيرا عن الماضي البسيط(das Präteritum) الاختلاف الوحيد هو في طريقة الاستعمال او كيفية التصريف. الماضي التام يستعمل في اغلب الحالات في الحديث العادي و في الحياة اليوميه بكثرة.  لا ننسى كذلك انه  يستعمل احيانا عند كتابه الرسائل او في الجرائد والصحف. لكن في الغالب يستعمل في الحياة اليومية.

  باعتبار اننا سوف نتحدث في هذا الموضوع عن زمن الحاضر في اللغة الالمانية سوف نتطرق في هذا الموضوع الى  زمن الحاضر و استعمالاته الصحيحة.
  ملاحظة: هناك افعال تستعمل غالبا في الماضي التام و هناك افعال اخرى تستعمل غالبا في الماضي البسيط, سوف نتطرق الى هذا الموضوع مرة  اخرى, لكن ان استعملت هذه الافعال في الماضي التام عند تصريف هذه الافعال او عند استعمال هذه الافعال في الماضي البسيط فهذا ليس بالخطأ.
3.            ما هو زمن الحاضر(Das Präsens) ومتى يستعمل
   زمن الحاضر هو من ألازمنه الاكثر استعمالا في اللغة الالمانية. يستعمل زمن الحاضر للتعبير عن شيء وقع الان في هذه اللحظه او كذلك للتعبير عن شيء  سوف يقع في المستقبل. على سبيل المثال:

Ahmad redet mit Ali.
احمد يتحدث مع علي.
   الحاضر يستعمل كذلك للتعبير عن شيء يقوم به الشخص بطريقه متكررة, يقوم به الشخص كل مرة على سبيل المثال, كل صباح او كل مساء او كل ليلة. وفي هذا السياق يمكن ان نذكر المثال :
Ali spielt jeden Tag Fußball.
يلعب علي الكرة كل يوم.
  في هاذين المثالين نرى كيف استعمل زمن الحاضر (das Präsens) للتعبير عن شيء يقوم به المرء بطريقة دائمة و متكررة.
هام جدا: في المحادثات اليومية نلحظ ان متكلم اللغة الالمانية يستعمل للتعبير عن شيء وقع في المستقبل. فالكثير من الالمان يقولون مثلا  :

 
   هنا نلحظ استعمال الحاضر للتعبير عن شيء و قع في المستقبل(Futur 1). هذا الامر شائع في اللغة الالمانية مع استعمال اداة للتعبير عن الزمن كما هو موضح باللون الاحمر في الصورة. هذا الامر غير ممكن في اللغة العربية مثلا, لذلك تترجم الجملة باستعمال المضارع او المستقبل الى اللغة العربية.

   يستعمل الحاضر كذلك للتعبير عن شيء وقع في الماضي. هذا الامر يسمى باللغة الالمانية (das historische Präsens). يستعمل هذا الحاضر لسرد قصة وقعت في الماضي لكن باستعمال زمن الحاضر.  يغز هذا الاستعمال لتقريب القصة المسرودة  من الشخص المتلقي او المستمع. المستمع هنا يستوعب القصة المسرودة اكثر وكأنة موجود زمن حدوث الحدث المسرود.
 

   كما نرى في هذا المثال قمنا باستعمال الحاضر (das Präsens) للتعبير عن شيء في الماضي هذا يسمى (das Historische Präsens) هذا الاستعمال لا يوجد في اللغة العربية. كما يستعمل في اللغة الالمانية في الادب و يعتبر احدى الاساليب الادبية في القص . اذا بعد الاجابة عن سؤال متى يستعمل زمن الحاضر ناتى للإجابة عن سؤال كيف يستعمل هذا الزمن.
4 .            كيفية استعمال زمن الحاضر (das Präsens)
  الحاضر يسمى بالألماني das Präsens او die Gegenwart يستعمل بطريقة بسيطة و يسهل تعلمها.  يمكن تقسيم الافعال في اللغة الالمانية حسب تصريفها في زمن الحاضر الى ثلاثة مجموعات. المجموعة الاولى لا تتغير عند التصريف. نقوم فقط بحذف نهايات الفعل(Verbendung) و  نظيف مكانها لاحقة التصريف او نهايات التصريف التى تسمى بالألماني:
Flexionsendung bei der Konjugation / Konjugationsendung


يمكن تقسيم الافعال حسب تصريفها الى زمن الحاضر لثلاثة أقسام فنجد افعالا لا تتغير. نقوم بحذف نهايات الفعل و  اضافة نهايات التصريف. نطلق على هذه المجموعة المجموعة الاولى لتسهيل الشرح و هي الاكثر عددا. كنا قد شرحنا هذه المجموعة في الدرس الفارطة (تصريف الافعال المجموعة الاولى) . لكن, ليس بالعيب ان نستذكرها مرة اخرى.
المجموعة الاولى
عند تصريف الافعال التي تنتمي الى هذه المجموعة نحذف نهاية الفعل (en-) كما هو موضح في الصورة:
mach
machen


و ان كان الفعل ينتهي ب n- نقوم بحذف هذه ال n-, كما تشاهدون في الصورة:
wander
wandern


بعد ذلك نضيف نهايات الافعال حسب الضمير المستعمل فمع ضمير المتكل الفرد ich نضيف e- , كما تشاهدون في الصورة: 

ليصبح الفعل :ich mache
Ich mache
مع du نضيف st-:
ليصبح الفعل :du machst

Du machst
مع er sie و es نضيف لجذع الفعل حرف t-:

ليصبح الفعل:er/sie/es macht
Er macht
Sie macht
Es macht

مع ضمير نحن (wir) نضيف en- لجذع الفعل:
ليصبح الفعل :wir machen
Wir machen


مع ضمير انتم نضيف للفعل بعد حذف en- حرف t-:
ليصبح الفعل  :ihr machtمع ضمير الاحترام Sie حضرتك او سيادتك تضيف للفعل بعد حذف en- الحرف en-
 ihr macht

مع ضمير sie هم هن للجمع الغائب نضيف للفعل-en

ليصبح الفعل:sie machen
sie machen




مع ضمير الاحترام Sie حضرتك او سيادتك تضيف للفعل بعد حذف en- الحروف en-



ليصبح الفعل: Sie machen
Sie machen

5.      استثناءات Ausnahmen
هناك العديد من الحالات الشاذة وجب التنويه لها.


الحالة الاولى عندما يكون الفعل ينتهي ب حرف t مثل فعل arbeiten. مع هذه الافعال نضيف حرف e  بين t  و اضافات التصريف مع الضمائر التالية: er sie es ihr du
مثال:
arbeiten: du arbeitest/er arbeitet/sie arbeitet/es arbeitet und ihr arbeitet

الحالة الثانية عندما ينتهي الفعل بحرف Z   لا نضيف حرف  s مع ضمير Du كما هو مبين في المثال:
tanzen  Du tanzt


الحالة الثالثة عندما يكون جدر الفعل ينتهي بحرف  D نظيف للفعل عند التصريف مع الضمائر التالية  er sie es   و ihr  و du حرف e  كما نشاهد في المثال التالي:
Du redest
Ersiees redest

الحالة الرابعة عندما يكون الجذر ينتهي بحرف m  او n نضيف للفعل عند التصريف مع الضمائر التالية er sie es du  و ihr حرف e , كما نشاهد في المثال التالي:
Du atmest
er sie es atmet
ihr atmet

المثال الثاني:
Du rechnest
er sie es rechnet
ihr rechnet
هام جدا: اذا كان جذر الفعل ينتهي ب m  او n و قبل هذان الحرفين يوجد حرف  r  او l فلا داعي في هذه الحالة الى اضافة حرف  e, كما نشاهد في المثال التالي:
du lernst/filmst
er sie es lernt/filmt
ihr lernt/filmt

الحالة الخامسة اذا كان جدر الفعل ينتهي بفعل s او ß او x فلا يجب علينا اضافة حرف s مع ضمير du كما هو موضح في الاسفل:
Du mixt
Du mixst
Du grüßt
Du grüßst
Du heizt
Du heizst
الحالة السادسة اذا كان الفعل ينتهي ب –eln فنقوم بحذف حرف e عند تصريف الفعل في زمن الحاضر مع ضمير ich:
handeln
Ich handle
و ليس
Ich handele
ملاحظه: مع الافعال التي تنتهي ب –eln و –ern نقوم باضافة –n فقط عند تصريف الفعل في زمن الحاضر مع الضمائر wir و sie و Sie:
wir/sie/Sie handeln
wir/sie/Sie handelen

6.      تصريف بعض الافعال في اللغة الالمانية

machen
mache
ich
machst
du
macht
er/sie/es
machen
wir
macht
ihr
machen
sie/Sie

heißen
heiße
ich
heißt
du
heißt
er/sie/es
heißen
wir
heißt
ihr
heißen
sie/Sie


wandern
wandere
ich
wanderst
du
wandert
er/sie/es
wandern
wir
wandert
ihr
wandern
sie/Sie

tanzen
tanze
ich
tanzt
du
tanzt
er/sie/es
tanzen
wir
tanzt
ihr
tanzen
sie/Sie

7.      تلخيص للدرس
زمن الحاضر هو من اهم الازمنة في اللغة الالمانية. معرفة هذا الزمن و اتقانه هو حجر الاساس لإتقان اللغة الالمانية. تصريف الافعال يكون دائما حسب الضمير و يتم بحذف en  او n  و نضيف مكانها ادوات التصريف حسب الضمير كما هو موضح في الجدول التالي:
Konjugationsendung
اضافات تصريف الافعال
–e
Ich
–st
du
–t
er/sie/es
–en
wir
–t
ihr
-en
sie/Sie

كما يجب ان لا ننسى ان هنا بعض الحالات الشاذة. اذا كان جدر الفعل  ينتهي بحرف s  او x او ß او z فلا نستعمل اضافة st مع  du بل نستعمل t فقط.
اذا كان الفعل ينتهي ب t او d فنضيف حرف e  مع اضافة اداة التصريف مع الضمائر er sie es du ihr.
اذا كان الفعل ينتهي ب eln  او ern فنستعمل n عند التصريف بدلا من –en مع ضمائر الجمع .sie Sie wir
اذا كان الفعل ينتهي ب –eln فنقوم بحذف حرف e عند تصريف الفعل في زمن الحاضر مع ضمير ich.
في الدرس القادم سوف نتعرض الى تصريف الافعال التي تتغير نصفيا عند تصريفها في زمن الحاضر و افعال تتغير كليا في زمن الحاضر.





Flexionsendung im Präsens

  





 
تمارين 





تصريف الافعال في زمن الحاضر في اللغة الالمانية


  تمرين 2

2 ضع النهايات الصحيحة؟

Lektion 5: Die Konjugation von Verben im Präsens in der deutschen Sprache








 تمرين 3

  3 ضع الضمير الصحيح؟

Kein Titel angegeben



                                 





  تمرين 4
Kein Titel angegeben
4 ضع النهايات الصحيحة؟



تمرين 5

 5 ضع النهايات الصحيحة؟

Kein Titel angegeben






  تمرين 6
6 ضع النهايات الصحيحة؟
Kein Titel angegeben



فـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــديو الشــــــــــــــــــــــــــرح 1


















Podcast   الشـــــــــــــرح






فـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــديو الشــــــــــــــــــــــــــرح 2







 






هــــــــذا الدرس حصـــــري من موقع www.deutsch-lernen1.com




ليست هناك تعليقات: