شروط الحصول على الجواز الألماني للعرب و اللاجئين جديد 2021 - تعلم معنا اللغة الالمانية

Subscribe Us

test banner

احدث الدروس و المواضيع

الجمعة، 5 فبراير 2021

شروط الحصول على الجواز الألماني للعرب و اللاجئين جديد 2021




 

مقدمة


المانيا هي من الدول العضمى التي يحلو فيها العيش الكريم. كما نعلم فكرامة الانسان هي من اهم القيم التي ينص عليها القانون الالماني و هي ذو مكانة خاصة في هذا الدستور و ذلك يفسره وجودها في البند الاول في الدستور الالماني الذي يسمى القانون الاساسي الالماني

   (das Grundgesetz). كرامة الانسان يعني احترام الانسان و عدم المساس من كرامته او اهانته الى غير ذلك. الكرامة تعني ايضا ضمان لكل شخص سبل العيش الكريم و ان لم يتمكن من ذلك وجب على الدولة الالمانية توفير له سبل العيش الكريم من اكل و شرب و مسكن. لهذا السبب تعد الدولة الالمانية من اهم الدول في العالم و الحصول على الجنسية الالمانية هو حلم للكثيرين خاصة السوريين الذين هم قلقون على مستقبلهم و مستقبل عائلاتهم بعد ان فقدوا كل ما لديهم بسبب الحرب التي نشبت في سوريا و التي راح ضحيتها الكثير من الابرياء. الكثير من السوريون فروا الى المانيا اين وجدوا كل الرعاية و الاهتمام. بالرغم من تذمر الكثير من الناس بسبب عدم الحصول على الجنسية بسرعة و هذا الامر عادي جدا.


الحصول على الجنسية الالمانية هو ليس بالامر السهل و ليس كذلك بالامر الصعب. فبمجرد استوفائك للعديد  من الشروط في المانيا, يمكنك التقدم بطلب للحصول على 

الجنسية.



هناك العديد من اللاجئين الذين يتسائلون عن الشروط التي يجب ان يستوفيها الشخص للتقديم بطلب الحصول على الجنسية الالمانية و انهاء هذا الكابوس المرعب, الا و هو الترحيل من الاراضي الالمانية. في هذا المقال سوف نتعرف على شروط الحصول على الجواز الالماني بالنسبة للسوريين او اللاجئين السوريين الذين اتوا في السنوات الاخيرة الى المانية. لكن قبل ذلك اريد ان اقص عليكم قصة شاب تونسي كافح من اجل الحصول على الجنسية الالمانية. قصة كفاح هذا الشخص من اجل الحصول على الجنسية الالمانية تعطي للكثيرين الامل و تجعلهم اكثر ارادة و عزيمة للحصول على الجنسية الالمانية.

 

قصة شاب تونسي حاصل مؤخرا على الجنسية الالمانية


انا شاب تونسي كافحت كثيرت من اجل الحصول على الجنسية الالمانية. بدءت قصتي مع اللغة الالمانية. كان عمري في ذلك الوقت 19 كنت العب في ناد كرة قدم غير معروف في الوسط الغربي للبلاد التونسية. اسم المدينة فريانة قرب مدينة تلابت. تعرفت على احد الاصدقاء الذين ذهبوا للدراسة في المانيا. منذ تلك اللحظة و انا افكر في الذهاب الى المانيا و اكمال دراستي فيها.


فاقترحت الامر على امي فوافقت على الفور و شجعتني على القيام بذلك. كنت في ذلك الوقت طالب في الباكالوريا. بذلت كل ما في جهدي للحصول على الباكالوريا. بعدها بدئت في تعلم اللغة الالمانية. اعجبت بهذه اللغة و بالثقافة الالمانية.


قمت بتلبية كل شروط فيزا دراسة في المانيا. و ذهبت لتقديم طلب الفيزا و املي كبير.

بعد انتظار دام العديد من الاسابيع. تحصلت على رسالة من السفارة الالمانية. قرأتها بكل شغف. كانت خيبة كبيرة. لم اتحصل على فيزا و قوبل طلبي بالرفض. لكنني لم استسلم.


قررت ان ادرس اللغة الالمانية في احد الجامعات بتونس. كنت شغوفا بهذه اللغة. كنت استيقض على الساعة الخامسة صباحا و احفظ الكلمات عن ظهر قلب. كنت انام متأخرا لكي اتعلم القواعد النحوية و احسن مستوايا في اللغة الالمانية و كنت مجتهدا جدا.


في العطل المدرسية لا اخرج من البيت و اقضي كامل الوقت في تعلم اللغة الالمانية.

كانت نتائجي من بين احسن النتائج. تحصلت بعد ثلاثة سنوات على شهادة التخرج في اللغة و الادب الالماني. بعد ذلك درست في تونس و في نفس الجامعة ماجستار في الادب الالماني. كانت عزيمتي لا تقهر و اصراري لا يكبح.


اكملت الماجستار بنتائج مبهرة و كان مستواي في اللغة الالمانية رائع جدا. بعد اتمام المجستار كان هدفي دراسة الدكتوراه في المانيا.


قمت بطلب فيزا دراسة و هذه المرة كان الرد بالموافقة. كنت فرحا للغاية.


سافرت الى المانيا و كنت لا اعرف احدا في المانيا. كانت البداية صعبة جدا. لم اجد مسكنا و اضطررت الي المبيت في الخارج. كان البرد شديد. و كنت تعبا للغاية. دامت رحلة البحث عن سكن مدة ثلاثة اشهر. بعد بحث مضني تحصلت على بيت في السكن الجامعي. كانت فرحتي لا توصف. تحصلت كذلك على عمل في احدى المطاعم الايطالية في المانيا. كان العمل مضني و لم احصل على راتب مناسب. وجب عليا القيام بفحص في اللغة الالمانية للدخول للجامعة (DSH III) . تحصلت على مجستار ثاني في المانية في علم اللسانيات Linguistik  و بعد ذلك تحصلت على الدكتوراه في الادب المقارن.


بعد ذلك تحصلت على عمل في المانية. تحصلت على الاقامة الدائمة التي من شروطها العمل 24 شهر و عقد شغل دائم و اتقان اللغة الامانية مع الحصول على شهادة السياسة. بعد الحصول على الاقامة الدائمة تحصلت على الجنسية الالمانية بعد ستة سنوات من العيش في المانيا في مقاطعة هسن. مع العلم ان الوقت الذي قضيته في الدراسة تم احتسابه.


شروط الجنسية الالمانية هي العيش في المانيا بصفة قانونية كطالب او كعامل او لاجئ لمدة ستة سنوات. ان كنت تطقن اللغة الالمانية و لديك مستوى C1   و ان لم يكن لديك مستوى ِC1 و عمل تطوعي لسنتين يجب ان تنتظر 8 سنوات. من بين الشروط الاخرى هي اثبات الراتب لستة اشهر الاخيرة و اثبات مستوى اللغة و شهادة السياسة و عقد الايجار و تعبئة مطلب للغرض. بعد دراسة الملف بشهر تأتيك رسالة بدفع مبلع 255 يورو. ان وصلتك هذه الرسالة فهو مؤشر بحصولك على الجنسية الالمانية. بعد مدة تأتيك رسالة لتسلم الجواز الالمانية. ذلك اليوم كنت في الشغل بعد الشغل ذهبت الى دائرة الاجانب و قمت بالامضاء على ورقة بان كل الاوراق التي قدمتها لم تتغير. قام الموظف بقراءة بروتوكول و قام بتهنئتي بحصولى على الجواز الالماني. مرتكبي الجرائم يجدون صعوبة في الحصول على الجنسية الالمانية. 

اذا ماهي شروط الحصول على الجنسية الالمانية للاجانب و خاصة للاجئين السوريين في المانيا؟

 





شروط الحصول على الجنسية الالمانية للاجانب




الكثير من السوريين الذين اتوا الى المانية بسبب الحرب انجبوا اولادا في المانيا. الكثير منهم يعتقد حقيقة ان الابناء يحصلون تلقائيا على الجنسية الالمانية و هذا خطأ ففي المانيا يعتمدون مبدأ النسب او الدم.

فماذا يعني هذا؟

 

ما يسمى بمبدأ النسب يعني أن أطفال الوالدين الألمان يحصلون على الجنسية الألمانية فقط من خلال النسب. ينطبق المبدأ أيضًا إذا كان أحد الوالدين فقط ألمانيًا. اعتمادًا على المكان الذي يأتي منه الوالد الآخر ، يمكن للطفل بعد ذلك الحصول على جنسيتين. هناك حالة خاصة مع الوالدين غير المتزوجين حيث يكون الأب هو الوحيد الذي يحمل الجنسية الألمانية: في هذه الحالة ، يجب الاعتراف بالأبوة قانونًا قبل أن يبلغ الطفل 23 عامًا.

يعني هنا ان المولود يجب ان يكون احد الوالدين الماني او لديه الجنسية الالمانية منذ سنة على الاقل لكي يقدر الابن على الحصول على الجنسية الالمانية.

 

مبدأ مكان الميلاد

وفقًا لمبدأ مكان الميلاد ، يمكن للأطفال المولودين في ألمانيا الحصول تلقائيًا على الجنسية الألمانية إذا كان الوالدان من الأجانب المقيمين في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تطبيق المتطلبات التالية :  يجب أن يكون أحد الوالدين على الأقل قد عاش في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل عند ولادة الطفل. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لدى الشخص أو الشخص تصريح إقامة إما غير محدود أو قائم على ما يسمى باتفاقية حرية التنقل بين الاتحاد الأوروبي وسويسرا اي ايقامة دائمة. إذا تم استيفاء هذه المتطلبات بالكامل ، يصبح الطفل تلقائيًا مواطنًا ألمانيًا عند الولادة.

 

شروط الحصول على الجنسية الالمانية للاجانب

 

ولكن هل يمكنك أيضًا الحصول على الجنسية في ألمانيا إذا لم تكن قد ولدت في ألمانيا أو إذا كان والداك ليسوا مواطنين ألمان؟

إذا لم يتم تطبيق مبدأ المنشأ ولا مكان الميلاد ، فأنت كأجنبي يكون لك الحق في التجنيس فقط إذا تم استيفاء بعض المتطلبات بشكل كامل وقانوني.

و الان نصل الى النقطة الاهم في هذا الموضوع, الا و هي الجنسية الألمانية و شروط التجنيس او شروط الحصول على الجنسية الالمانية للاجانب.

يمكن أيضًا اكتسابحق الحصول على الجنسية الألمانية ، أي "التجنيس" قانونًا بصفتك أجنبيًا أو لاجئًا أو عاملًا مهاجرًا في الاتحاد الأوروبي - حتى لو لم تكن قد ولدت في ألمانيا. وفقًا لقانون الجنسية ، يجب استيفاء بعض المتطلبات:

الشخص صاحب طلب التجنيس و الحصول على الجنسية الالمانية

1.    له حق إقامة غير محدودة في ألمانيا.

2.    عاش في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل.

3.    يؤمن لقمة عيشه و عيش افراد اسرته بدون مساعدة اجتماعية وإعانات بطالة.

4.    لديه معرفة كافية باللغة الألمانية , على الاقل مستوى b1.

5.    اجتاز اختبار التجنيس او الامتحان السياسي حول النظام القانوني والاجتماعي الألماني و تاريخ المانيا و ثقافتها.

6.    لم تتم إدانته بأية جريمة.

7.    ملتزم بالدستور الألماني. يجب ان يشهد باحترامه الدستور الالماني. هناك قصاصة  تعبئ للغرض.

8.    فقد الجنسية القديمة أو تخلى عنها. لكن هناك دول تسمح بازدواجية الجنسية مثل دول المغرب العربي.

 

يجب استيفاء جميع هذه النقاط من أجل الموافقة على طلب التجنيس من قبل  مكتب التجنيس في المانيا.

نقطة مهمة جدا هناك أيضًا تدابير تساعدك على التقدم بطلب للحصول على الجنسية الالمانية بسرعة أكبر. فأولئك الذين أتموا دورة الاندماج بنجاح يمكنهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد سبع سنوات فقط بدلاً من ثماني سنوات. إذا كان الشخص يتحدث الألمانية بالفعل بشكل جيد اي مستوى C1 أو تطوع في منظمة غير ربحية لعدة سنوات  على الاقل سنتان ، فيمكن تقليل عدد السنوات المطلوبة في ألمانيا إلى ست سنوات.

يعنى ان كنت تطقن اللغة الالمانية و لديك مستوى C1 او ان كان لديك عمل تطوعي لمدة سنتين فيمكنك تقديم طلب الحصول على الجنسية بعد مضي ستة سنوان منذ دخولك التراب الالماني.

 

 

طلب التجنيس: ما هو مستوى في اللغة الالمانية الذي يخول لك تقديم طلب التجنيس ؟

إذا كنت ترغب في الحصول على الجنسية الألمانية ، فيجب عليك ، من بين أمور أخرى ، إظهار المعرفة الكافية باللغة الألمانية مع طلبك للحصول على الجنسية. يمكن إثبات المعرفة الكافية باللغة الألمانية في المستوى B1 من الإطار الأوروبي المرجعي في الأشكال التالية:

 

·        المشاركة الناجحة في دورة لغة دورة الاندماج.

·         شهادة في  اللغة الألمانية.

·        الحضور الناجح لمدة أربع سنوات على الأقل في مدرسة ألمانية.

·        دبلوم المدرسة الثانوية الناجح أو دبلوم المدرسة الثانوية في مدرسة ألمانية.

·        إثبات الترقية إلى الصف العاشر من ثانوية ناطقة باللغة الألمانية.

·        أكمل التدريب المهني باللغة الألمانية.

·        أكمال الدراسة في جامعة   ناطقة باللغة الألمانية .

الرسوم: ما هي تكلفة طلب التجنيس؟

للتقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية ، يتعين على مقدم الطلب دفع رسوم تبلغ حاليًا 255 يورو. بالنسبة للأطفال الذين تم تجنيسهم مع والديهم ، تبلغ تكلفة التجنس 51 يورو لكل منهم. إذا حصل الأطفال على الجنسية الألمانية بمفردهم ، أي بدون والديهم ، فستظل تكلفتها 255 يورو.

 

الى اين اذهب لاحصل على المعلومات بخصوص مطلب التجنيس او لتقديم طلب التجنيس؟

السلطة المختصة

يمكنك معرفة السلطة المسؤولة عن التجنس من إدارة المدينة أو المنطقة لمحل إقامتك أو مكتب الهجرة أو خدمة استشارات الهجرة للمهاجرين البالغين أو خدمات الهجرة للشباب. عادة يكون هناك مكتب خاص بالتجنيس و يسمى مكتب التجنيس و يكون في ادارة الاجانب في كل مدينة.

الإعفاء من الاختبار السياسي

لا يتعين عليك إجراء اختبار السياسة إذا لم يبلغ عمرك 16 عامًا أو إذا لم تتمكن من تلبية المتطلبات بسبب المرض أو الإعاقة أو العمر. يُعفى أيضًا من اختبار التجنس أي شخص لديه شهادة مغادرة مدرسة ألمانية أو يمكنه إثبات أنه قد أكمل بنجاح شهادة في إحدى الجامعات الألمانية في مجالات القانون أو المجتمع أو العلوم الاجتماعية أو العلوم السياسية أو الإدارية. كما يعفي من ذلك مدرسوا اللغة الالمانية الذين يثبتون انهم قد درسوا السياسة لللاجئين.

محتوى الامتحان السياسي:

33 سؤالا حول اشياء مختلفة

30 سؤالا تنتمي إلى المجالات المختلفة مثل "العيش في دولة ديمقراطية" ، "التاريخ والمسؤولية" و "الناس والمجتمع". يتم طرح ثلاثة أسئلة حول الولاية الفيدرالية التي تم تسجيلك فيها كمقر إقامتك. يوفر الكتالوج العام لأسئلة اختبار التجنيس ومنهج إطار العمل الملزم لاختبار التجنيس نظرة عامة على جميع الموضوعات المهمة للاختبار.

 

اين احصل على طلب الحصول على الجنسية الالمانية؟

يمكنك الحصول على استمارات التقديم للحصول على الجنسية الالمانية من سلطات التجنيس ذات الصلة. يمكنك معرفة السلطة المسؤولة عن تجنيسك من:

·        مكتب الهجرة في مدينتك أو بلديتك

·        خدمات الشباب المهاجرين (JMD)

·        نصائح الهجرة للمهاجرين البالغين (MBE)

·        المدينة أو إدارة المنطقة.

في ما يتعلق بالاطفال المولودون في المانيا:

عندما يولد طفل لأبوين أجنبيين في ألمانيا ، فإنه يكتسب ليس فقط جنسية الوالدين ولكن أيضًا الجنسية الألمانية إذا كان أحد الوالدين يعيش بشكل قانوني في ألمانيا منذ ثماني سنوات وقت الولادة ولديه حق إقامة غير محدود و دائمة . بعد بلوغ سن 21 عامًا ، يجب أن يختار الطفل بين الجنسية الألمانية والأجنبية

 

التجنس – الوثائق  المطلوبة لتقديم طلب الحصول على الجنسية الالمانية؟

إذا كنت ترغب في الحصول على الجنسية كأجنبي ، عليك تقديم طلب إلى سلطة التجنيس المسؤولة.

التجنس لا يتم أبدا بشكل تلقائي. تمتلك سلطة التجنيس جميع نماذج الطلبات المطلوبة التي تملأها وتوقعها وغيرها من المستندات:

·        شهادة تسجيل،

·        صورة فوتوغرافية،

·        شهادة الميلاد،

·        شهادات ،

·        بيانات الراتب ،

·        السيرة الذاتية

مدة الحصول على الجنسية الالمانية؟

 

اذا كنت قد قدمت المستندات الصحيحة ، فسوف تتحقق سلطة التجنس مما إذا كنت تفي بالمتطلبات.

قد يستغرق هذا عدة أشهر. تحصل الهيئة على معلومات مختلفة من السلطات الأخرى. نظرًا لأنه يتعين على المرء أن يلتزم بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر ، فإن السلطة تتحقق من ذلك. الطلب يستغرق ما يقارب الاربعة الى خمسة اشهر.

 

هناك قوانين خاصة بتجنيس اللاجئين والأشخاص الذين يحق لهم اللجوء.

عموما تنطبق نفس المتطلبات على تجنيس طالبي اللجوء واللاجئين المعترف بهم بالنسبة لتجنس الأجانب الآخرين. ومع ذلك ، تم تخفيف الشروط جزئيًا.

تم تقصير شرط الحد الأدنى لمدة الإقامة في ألمانيا من ثماني سنوات إلى ست سنوات فقط. يتم أخذ الوقت الذي قضاه اللاجئ في ألمانيا في الاعتبار بالكامل. بالإضافة إلى ذلك ، يقوم المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين بفحص ما إذا كان الاضطهاد مستمرًا و سبب اللجوء قائم الى الان - في ظل هذه الظروف يمكن قبول الجنسية المزدوجة.

 

شروط الحصول على الجواز الألماني للسوريين

شروط الحصول على الجنسية لللاجئين:

 

بصرف النظر عن التسهيلات العديدة لتجنيس اللاجئين ، تنطبق المتطلبات المعتادة للمطالب العديدة:

 

·        الإقامة أو مكان الإقامة

يجب أن يكون لديك شقة أو مكان إقامة في ألمانيا لك ولأفراد أسرتك .

·        اختبار السياسة

عليك اجتياز اختبار التجنيس او السياسي كما ينعته البعض. هذا يضمن أن لديك معرفة كافية بالحقوق والقوانين واللغة الألمانية لتتمكن من الاندماج الكامل في ألمانيا.

·        إثبات عدم ارتكاب اي جرم

يجب ألا يكون لديك سابق إدانة بجريمة خطيرة. الجرائم الصغيرة مثل سرقة المتاجر لا تقف في طريق التجنس ، ولكن الجرائم الخطيرة مثل القتل أو السرقة تؤدي إلى رفض طلب التجنس.

·        الكفاءة اللغوية

يجب أن تكون لديك مهارات كافية في اللغة الألمانية ، أي تلبية متطلبات اختبار اللغة   (B1 من الإطار الأوروبي المرجعي المشترك) في شكل شفهي وكتابي.

·        الالتزام بقيم القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادية

يجب على جميع الأجانب الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا والذين يرغبون في الحصول على الجنسية الالتزام بالمبادئ التي يحميها القانون الأساسي كتابةً. كما يجب عليهم التصريح بأنهم لم يشاركوا في أي أنشطة مناهضة للدستور.

·        الكسب المستقل لقمة العيش

يجب أن يكون أي شخص يرغب في التجنس وفقًا لاستحقاقه قادرًا على تمويل حياته والبقاء في ألمانيا دون مساعدة اجتماعية أو إعانة بطالة II (Hartz IV). تنطبق الاستثناءات في حالات خاصة إذا لم يكن مقدم الطلب مسؤولاً عن تلقي المساعدة الاجتماعية أو إعانة البطالة II.

هام جدا

إذا لم يتم استيفاء أحد هذه المتطلبات ، فأنت غير مؤهل للحصول على الجنسية. ومع ذلك ، فإن ما يعرف بتقدير الموظف المسؤول يمكنك في بعض الاحيان من الحصول على الجنسية الالمانية. أي ، يمكن لسلطة التجنيس الموافقة على التجنيس إذا كانت هناك مصلحة عامة في التجنس وتم استيفاء بعض المتطلبات الدنيا.

 


المراجع المستعملة في كتابة هذه المقالة


https://www.bmi.bund.de/DE/themen/verfassung/staatsangehoerigkeit/einbuergerung/einbuergerung-node.html

https://www.bamf.de/DE/Themen/Integration/ZugewanderteTeilnehmende/Einbuergerung/einbuergerung-node.html

https://www.roland-rechtsschutz.de/blog/leben-freizeit/deutsche-staatsbuergerschaft-beantragen-so-gehts






هــــــــذا الدرس حصـــــري من موقع www.deutsch-lernen1.com



ليست هناك تعليقات: